نشر بحث علمي
نشر بحث علمي
قام أحد تدريسي قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة /
جامعة ديالى أ.م.د خطاب سليم عبد الرزاق بنشر بحث علمي بعنوان
(تاثير الحرارة على تصرف انتقال القص المباشر في الخرسانة الذاتية الرص)
في المجلة العالمية
( International Journal of Engineering Research &technology (IJERT))
في دولة الهند
يخص البحث تصرف انتقال القص لنماذج من الخرسانة الذاتية الرص والمعرضة لحرارة عالية في وقت واحد او عدة اوقات. نوعان من المعالجة بالماء قد استخدمت , ماء الحنفية (الصالح للشرب) والماء الخام (غير صالح للشرب) حيث تم جلب الماء من ابار محلية ومن محطة تحت الاستخدام في العراق خصوصا في المنشاءات الهندسية الكبيرة والبعيدة عن مركز المدينة. كذلك تم دراسة تاثير تعرض الحرارة الناتجة من الظروف الغير مستقرة المعروفة التي يتعرضها العراق. تم صب اربعة وعشرين نموذج والبعض منها تم تعرضه الى حرارة بمستويات مختلفة . اخيرا بعد تسليط الحرارة بالفرن الالكتروني فان النماذج يتم تبريدها بطريقين تدريجيا عن طريق تعرضها للهواء لمدة يوم واحد والطريقة السريعة عن طريق وضعها برفق داخل الماء. فحص النماذج نفذت بتسليط الحمل بواسطة جهاز الانضغاط حتى الفشل. تم رصد بان استخدام الماء الخام في صب نماذج الخرسانة الذاتية الرص( غير معرضة للحرارة) يودي الى نقصان بمقاومة انتقال القص والانزلاق العمودي بالاضافة الى تناقص بمقاومة الانضغاط و مقاومة الشد مقارنة مع النماذج باستخدام الماء الصالح للشرب . كذلك تم رصد ان بالحرارة ثم التبريد السريع يسبب نقصان ملموس بمقاومة انتقال القص والانزلاق ومقاومة الانضغاط ومقاومة الشد خصوصا عند استخدام الماء الخام في صب الكونكريت.
|
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق