حلقة نقاشية
أقام قسم الهندسة الكيمياوية في
كلية الهندسة /جامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان
((الطاقة متجددة / تصميم وتنفيذ توربينات الرياح الافقية))
وذلك ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي خطط قسم الهندسة الكيمياوية اقامتها ضمن العام الدراسي 2015/2016. القيت الحلقة النقاشية في يوم الاربعاء الموافق 4/11/2015 وذلك من قبل المدرس المساعد (عمر عبود عمران) في رئاسة القسم وبحضور رئيس و تدريسي وطلبة القسم حيث تناولت الحلقة التعرف على الطاقة المتجددة وانواعها ومصادرها. وكان المحور الاساسي من الحلقة النقاشية هو تصميم وتنفيذ توربينات الرياح الافقية ودراسة كل جزء من هذه التوربينات ومن اين صنعت. وكان الهدف هو الحصول على الطاقة الكهربائية باستغلال طاقة الرياح وذلك باستخدام نظام يتكون من توربينات الرياح الافقية ذات الكفاءة العالية ( horizontal turbine efficient ) ومحرك التيار المستمر ( DC Motor) ) لغرض توليد فولتية قيمتهاV 12 والواح خزن ( Battery ) لغرض خزن فرق الجهد الناتج من المحرك المستمر وايضاً استخدمنا محول الطاقة Inverter ) ) لغرض تحويل التيار المستمر الى التيار المتناوب واستخدمنا ايضاً محول كهربائي رافع للفولتية ( transformer ) لرفع فرق الجهد المتولد من محول الطاقة من 12 فولت الى 220 فولت وبتردد 50 Hz . التي تولد التيارات المستمرة وخزنها داخل ألواح الخزن (البطاريات) وبعد ذلك تحويلها الى تيارات متناوبه بواسطة وقد تخلل الحلقة مداخلات من قبل الحضور ومناقشات. |
امتحان الكفاءة العلمية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا / الماجستير جرى في كلية الهندسة، الأحد (2014/9/8)، امتحان الكفاءة العلمية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا / الماجستير لقسم الهندسة المدنية . وبين السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم أن الكلية قد استحصلت كافة الموافقات الرسمية لاستحداث دراسة الماجستبر في تخصص الهندسة المدنية للعام الدراسي الحال (2015/2014) وأضاف بان الكلية في الوقت الحاضر تنتهج مبدأ التوسع العمودي بعد استكمال استحداث اغلب أقسام التخصصات الهندسية لمرحلة الدراسات الأولية، وبين بان الكلية ستشهد ذلك التوسع تباعا في كافة أقسامها العلمية حال استكمال كافة المتطلبات البشرية والمادية لتلك الاستحداثات والتوسعات . السيد عميد الكلية كان قد زار القاعات الامتحانية لذلك الامتحان حيث تجول بين الطلبة الممتحنين مستفسرا منهم عن وضعية الأسئلة الامتحانية وكذلك تفقد مدى توفير الأجواء المناسبة لأداء ذلك الامتحان. ومما تجدر الاشارة اليه الى ان عدد ا...
تعليقات
إرسال تعليق