حلقة نقاشية
أقام قسم الهندسة الكيمياوية في
كلية الهندسة /جامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان
((الطاقة متجددة / تصميم وتنفيذ توربينات الرياح الافقية))
وذلك ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي خطط قسم الهندسة الكيمياوية اقامتها ضمن العام الدراسي 2015/2016. القيت الحلقة النقاشية في يوم الاربعاء الموافق 4/11/2015 وذلك من قبل المدرس المساعد (عمر عبود عمران) في رئاسة القسم وبحضور رئيس و تدريسي وطلبة القسم حيث تناولت الحلقة التعرف على الطاقة المتجددة وانواعها ومصادرها. وكان المحور الاساسي من الحلقة النقاشية هو تصميم وتنفيذ توربينات الرياح الافقية ودراسة كل جزء من هذه التوربينات ومن اين صنعت. وكان الهدف هو الحصول على الطاقة الكهربائية باستغلال طاقة الرياح وذلك باستخدام نظام يتكون من توربينات الرياح الافقية ذات الكفاءة العالية ( horizontal turbine efficient ) ومحرك التيار المستمر ( DC Motor) ) لغرض توليد فولتية قيمتهاV 12 والواح خزن ( Battery ) لغرض خزن فرق الجهد الناتج من المحرك المستمر وايضاً استخدمنا محول الطاقة Inverter ) ) لغرض تحويل التيار المستمر الى التيار المتناوب واستخدمنا ايضاً محول كهربائي رافع للفولتية ( transformer ) لرفع فرق الجهد المتولد من محول الطاقة من 12 فولت الى 220 فولت وبتردد 50 Hz . التي تولد التيارات المستمرة وخزنها داخل ألواح الخزن (البطاريات) وبعد ذلك تحويلها الى تيارات متناوبه بواسطة وقد تخلل الحلقة مداخلات من قبل الحضور ومناقشات. |
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق