كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بعنوان متلازمة المباني المريضة
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم اقام قسم الهندسة المدنية الندوة الموسومة متلازمة المباني المريضة وذلك على قاعة عمادة الكلية.
تضمنت الندوة العلمية محورين حيث تناول المحور الأول الذي القاه أ. د. عامر محمد ابراهيم مفهوم المتلازمة والتي هي عبارة عن حالة مرضية تتكرر في وقت ومكان محدد وسببها قد يكون مجهولا أو من الممكن ان تسببهُ عدة اسباب منها الابنية , حيث يعتقد الانسان ان البقاء داخل المنزل افضل كي يحافظ على صحته من المواد الضارة المتطايرة في الهواء الا ان هذا المفهوم خاطئ حيث اثبتت الابحاث ان وجود الملوثات داخل المنزل اكثر ولها اثر اكبر على صحة الانسان خاصة الاطفال وتسبب امراض عديدة منها تهيج الاغشية المخاطية الخاصة بالعين والانف والحنجرة , اعراض الجهاز العصبي المركزي مثل الصداع , صعوبة التركيز والغثيان واعراض جلدية مثل الحكة وجفاف الجلد , مسببات هذه الامراض هي استخدام المواد الكيمياوية للتنظيف والتعقيم ,تهوية المنزل قليلة ,درجة حرارة المنزل غير ثابتة وفي تفاوت لكن السبب الكبير في اغلب هذه الامراض يعزى الى تطاير المركب العضوي (الفورمالديهايد ) من المواد المستعملة في بناء المنازل وتطرق المحاضر الى طرق التخلص من هذه المتلازمة وهي اتباع نهج العمارة المستدامة او العمارة الخضراء , الاكثار من النباتات المنزلية التي من شأنها مساعدة الانسان في الحصول على هواء نقي , والحرص على انتقاء مواد للبناء صديقة للبيئة وعدم الافراط في استعمال المنظفات والمبيدات الكيمياوية داخل المنزل.
|
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق