كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بعنوان الجيولوجيا ودورها في العلوم الهندسية وعلاقة الجيولوجي بأقسم كلية...
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم اقام قسم الهندسة المدنية الندوة العلمية الموسومة " الجيولوجيا ودورها في العلوم الهندسية وعلاقة الجيولوجي بأقسم كلية بالهندسة..الواقع والطموح" بحضور السيد عميد الكلية وذلك على قاعة العمادة .
تضمنت الندوة العلمية محورين حيث تناول المحور الاول الذي القاه ر.جيولوجيين باسم خلف مسعود من الهيئة العامة للمياه الجوفية \ وزارة الموارد المائية علم الجيولوجيا وفروعه والتي تعني بدراسة الارض وتراكيب العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر عليها وبين علاقتها بالهندسة المدنية من حيث معرفة طبيعة الارض كالتربة والصخور وتوفر المياه الجوفية في الاماكن المراد تشييد الابنية والعمارات وبناء الجسور والسدود عليها . اما المحور الثاني الذي القته أ.م.د انوار خوام علوان فقد تضمن الجيولوجيا ودورها في العلوم الهندسية حيث بينت المحاضرة اهمية الجيولوجيا للكثير من العلوم التطبيقية والهندسية وانها تمثل دعامة من دعامات الاقتصاد لاي بلد كونها تعمل على توفير المواد الخام للصناعات بانواعها وتشكل مصدرا للثروات كما انها تحدد من خلال الجيوفيزياء والجيولوجيا الهندسية الموقع الامثل للمنشأت الحيوية عامة كالمطارات والانفاق والسدود . وفي نهاية الندوة كانت هناك مداخلات واسئلة من السادة الحضور لتوضيح اهم ما تم طرحه في الندوة من معلومات مهمة وفي ختامها تم توزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين من قبل السيد عميد كلية الهندسة لمشاركتهم في الندوة
|
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق