كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن دراسة مختبرية لتصرف ركيزة جانبية معرضة لأحمال مختلفة
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة دراسة مختبرية لتصرف ركيزة جانبيةمعرضة الى احمال مركبة مختلفة للطالب ( قاسم ابراهيم حسين )
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ الدكتور محمد يوسف فتاح / قسم البناء والانشاءات / الجامعة التكنلوجية / رئيسا.
الاستاذ المساعد الدكتور وعد عبد الستار حسين / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا.
المدرس الدكتور قاسم عدنان مهدي/ كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا.
الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد عباس / كلية الهندسة / جامعة ديالى / عضوا و مشرفا.
اهتمت الرسالة بدراسة ركيزة مفردة في المختبر معرضة الى احمال مركبة مختلفة . تم استخدام حمل محوري مقسم الى ست مراحل في حين تم تقسيم الحمل الجانبي الى خمس مراحل مختلفة . كما تم اخذ معاملات اخرى بنظر الاعتبار مثل ( نسبة النحافة للركيزة، مواد الركيزة ( اي المنيوم و حديد ) ، نوعية المقطع العرضي للركيزة ( اي مربع و دائري ) مع اخذ الكثافة النسبية للتربة بكميات مختلفة .حيث تم تحضير التربة باستخدام التقنية المطرية .توصلت الدراسة الى انه يمكن ملاحظة ان معظم الحالات التي تم تشوه الركيزة فيها تحت حمل جانبي اكبر مقارنة مع الحالة المتضمنة الاحمال المركبة لكثافة تربة مختلفة . كما ان المقاومة الجانبية للركيزة تبين انها ذات قيمة اكبر في حالة المقطع المربع عنها عن المقطع الدائري
|
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق