حلقة نقاشية بعنوان الطاقة البديلة
برعاية السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور
عبد المنعم عباس كريم اقام قسم هندسة القدرة والمكائن حلقة نقاشية بعنوان الطاقة البديلة القاها المدرس المساعد عمار عيسى اسماعيل على قاعة عمادة الكلية في يوم الثلاثاء الموافق 28 - 3 - 2016
حيث تم التعرف على ماهي الطاقة البديلة التي هي الطاقة التي لا تنضب, والتي يمكن استخدامها مرات عديدة بدون ان تنتهي.
وهناك العديد من المصادر للطاقة البديلة ك (طاقة الرياح, والطاقة الشمسية , وانتاج غاز الهيدروجين, وايضا المواد العضوية المتكونة من المخلفات الزراعية والمخلفات الاخرى). وغيرها من الطاقة التي بالإمكان الاستفادة منها كطاقة بديلة لإنتاج الطاقة الكهربائية.
ومما لابد من الوقوف عليه والاشارة له الاسباب التي ادت الى الحاجة الى ظهور الطاقة البديلة والتوجه لها ومن هذه الاسباب والمشاكل:- ارتفاع درجة حرارة الجو التي ادت الى ذوبان الثلوج, وغرق المدن, وظهور ظاهرة التصحر, وفقدان المناطق الخضراء اضافة الى الطلب المتزايد للطاقة الكهربائية, حيث ان العراق يحتاج الى (6 GW) لسد الناقص الحاد في انتاج الطاقة الكهربائية.
فدخلت الطاقة الكهربائية على خط انتاج الطاقة الكهربائية واستخدامها كوقود ايضا للسيارات التي تعمل بالكهرباء والتي تعمل بغاز الهدروجين, حيث يوجد نماذج كثيرة في العالم تم تطبيقها في العالم, واننا في العراق نحتاج وبقوة الدخول الى هذا المجال لما يتوفر في العراق من طاقة شمسية مهدورة, ومخلفات كثيرة ممكن الاستفادة منها لتقليل الفجوة بين الطاقة المنتجة والطاقة المطلوبة
|
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق