كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن اعتماد تقنية BIM في المشاريع الانشائية
تم مناقشة رسالة الطالبة ( الاء سمير خميس) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة :
"اعتماد تقنية الـ BIM في المشاريع الانشائية من خلال تمثيل ابنية منفذة "
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ المساعد الدكتور حاتم لفته بريسم / جامعة بغداد / كلية الهندسة / رئيساً
الاستاذ المساعد الدكتور فائق محمد سرحان / جامعة النهرين / كلية الهندسة / عضوا
الاستاذ المساعد نضال عدنان جاسم / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور عباس مهدي عبد / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضوا ومشرفا
اهتمت هذه الدراسة في امكانية تقصي و اعتماد تقنية نمذجة معلومات البناء لمراحل ما بعد التنفيذ وضمن ظروف عدم الموثقية والبيئة المحفوفة بالمخاطر كفقدان وثائق المشروع و عدم توثيق اوامر الغيار . اضافة الباحثة ان الحالات الدراسية التي اعتمدتها في بحثها تم اختيارها بعناية كون هذه التقنية لم تستخدم سابقا في اي مرحلة من مراحل المشروع تصميما و تنفيذا او في مرحلة الصيانة.
ركزت الدراسة على مجالات تطبيق هذه التقنية ميدانيا وتم اغناء هذه الخطوة بالدراسة الميدانية كمحصلة لحالات تم تحليلها في هذا العمل . حيث تم اعتماد المقابلات مع فريق او ( فريق) دائرة المهندس المقيم الذي كان مسؤولا عن التنفيذ ولاكثر من لقاء . كما تم اعتماد التصوير الفوتوغرافي لادق تفاصيل البناء في المشروع وخصوصا للفقرات المفقوده وثائقها .من اجل اعادة الحياة لمخططات المشروع كما نفذ وبناء النموذج التمثيلي له باعتماد هذه التقنية . توصلت الباحثة في هذه الدراسة الى قدرة هذه التقنية على اعطاء نتائج متميزة في مجال معالجة موضع الابنية القائمة بشكل خاص و للصناعة الانشائية بشكل عام .
|
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن نظام وقود المركبات لمحركات GDI برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها (أ.د. لطفي يوسف زيدان ) بعنوان : نظام الوقود في المركبات و محركات الاحتراق الداخلي GDI هدفت الحلقة النقاشية الى اعطاء صورة موجزة عن منظومة الوقود في المركبات وعملها المترابط مع منظومات الاشتعال وبدء الحركة . حيث تم تعداد مكوناتها و عملها مع توضيح اهم المشاكل التي ترافقها . ونظرا للتطور السريع الذي صاحب تصنيع وانتاج محركات الاحتراق الداخلي و ظهور جيل جديد من هذه المحركات يطلق عليه ( المحرك النقار ) او ما يسمى GDI . الذي يمتاز بشوط احتراق قصير مع عدد دورات اسرع اذا ما قورنت مع المحركات القديمة . حيث تم اعطاء شرح مفصل لمنظومة الوقود الخاصة بهذه النوع من المحركات و مقارنتها مع الانواع الاخرى وبيان مدى الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملها مع مدى ملائمتها للعمل في العراق من حيث نسب خلط الوقود . ...
تعليقات
إرسال تعليق